أفلاطونيات ج4 محاورة ثياتيتوس- عن العلم



إن نظرية بروتوجوراس التي تقول "أن الإنسان مقياس كل شيء" تعني أن الإنسان هو مقياس وحود الموجود ومقياس لا وجود اللا موجود .

أنه كما تظهر الأشياء تكون بالنسبة لي وكما تظهر لك تكون بالنسبة لك وذلك كله يعتمد على الإحساس.

________________

لو تم اعتبار نظرية "الإنسان مقياس كل شيء" حقيقة يقينية فإن هذا يعني أن لا أحد يحق له أن يختبر صحة رأيه وخطأه أو أن ينازعه أحد في صدق أرائه وحقيقتها .

فكيف يكون لصاحب ذلك الرأي إذاً أن يعلم الآخرين ويدعي تفوقه عليهم بالمعرفة والحكمة طالما أن كل منا حسب نظريته مقياس للحكمة والمعرفة

_______________

إن المظهر والإحساس شيء واحد، فكما يحس كل شخص تكون الأشياء بالنسبه له .

إذاً ليس هناك إحساس إلا بما هو موجود
_______________


لا يوجد شيء واحد محدد أو ذو صفة ثابتة على أيه حال من الأحوال وكل ما نصفه بالوجود إنما هو في صيرورة وحركة وامتزاج متبادل .

ووصفه بالثبات هو وصف مضلل إذاً لاشيء موجود بل كل شيء يتغير .
________________


 إن الحركة هي مصدر الوجود والكون أما السكون هو مصدر اللاوجود والفساد 

كذلك حركة التعليم والإكتساب تهب للنفس الصحة والسلامة كما أن السكون وعدم التمرين يفقدانها العلم وينسياتها ما سبق أن تعلمته .
فالحركة هي الخير سواء للنفس أو للجسم.
__________________


إن الكل هو حركة، وهذه الحركة تتخذ شكلين كليهما لا نهائيان أحدهما له قوة الفعل والثاني له قوة الإنفعال ومن اقترانهما واحتكاكهما المتبادل ينشأ عدد لا نهائي من الأزواج على شكل توائم الأول هو المحسوس والثاني هو الإحساس.

مثال: علاقة البصر بالألوان أو السمع بالأصوات
_________________


إن الفواعل لا نهائية العدد وكذلك الإنفعالات

وإن الناتج من اتصال واحدة منها بغيره يختلف بإختلاف الأطراف.

_______________

لا شيء في عالم الإحساس له وجود في ذاته وبذاته ،إنما الكل في عملية صيرورة دائمة بالنسبة للغير.

والإرتباط الوحيد الباقي هو ارتباط الواحد منها بالآخر .
هذا يعني أنه عندما نتحدث عن وجود أو عن صيرورة شيء معين فإنما نتحدث عنه بالنسبة لشخص أو شيء ما أو في تجاه شيء ما .
__________________


لا شيء مما يظهر للإنسان يكون في الحقيقة كما يظهر له.

إن الزمن الذي ننام فيه والزمن الذي نكون فيه متيقظين يتساويان وفي كل حالة منهما ندعي بكل قوة أن معتقداتنا في أية حال من الحالتين حقيقية.
من أجل ذلك تتساوى حماستنا وثقتنا في اثبات حقيقة كل عالم من العالمين
________________


 إن الأحرار في الفكر يكون الفراغ اللازم للبحث موجوداُ دائما بحيث تتم أحاديثهم بسلام.

بل تراهم يتدارسون الحديث تلو الحديث بسرور لا يضيرهم طول الأدلة ولا قصرها طالما يبغون الوصول إلى الحقيقة.
___________________

 هناك نموذجان يوجدان في عالم الحقيقة الأول الهي سعيد أما الثاني فهو خال من روح الله كله تعاسة وهم لا يتبينون ذلك من شدة جهلهم التي تمنعهم من الإحساس بأنهم يتشبهون بالمثال الثاني حينما يرتكبون الظلم ويدعون الفضيلة من أجل الشهرة ويبتعدون أكثر عن المثال الأول فتصبح حياتهم بأكملها تلك التي تشبه المثال الثاني عقاباً لهم .
_______________________

إن العلم لا يقوم على الإحساسات بل يستند على تعقل الإحساسات وبه يمكن نصل إلى الوجود والحقيقة .

فالعلم هو العمل الذي تقوم به النفس عندما تعكف على ذاتها وتأخذ في دراسة الموجودات وتعقل المثل بواسطة الحدس ومراحل الفكر الاستدلالي

_______________________
 إن العناصر الأولية تكون أوضح معرفة وأكثر فاعلية عند إلمامنا بأي موضوع من موضوعات المعرفة وليس صحيحاً أن يكون المركب قابلاً للمعرفة بينما العنصر الذي يتكون منه ليس كذلك
________________________
إذا انطبقت الإنطباعات الحسية تماما على العلامة المناسبة لها في العقل تكون صادقة وتكسب اسم الموجودات أما إذا انحرفت فأخطأت العلامة الخاصة بها تكون خاطئة
_______________________
المعرفة هي ظاهرة امتلاك العلم وليست اقتناء العلم حيث يكون انتقال ملكية المعرفة هو التعليم أما التلقي فهو التعلم والإمتلاك
_______________
إن الشعور بالدهشة من علامات الفلسفة بل ليس للفلسفة من مصدر غير هذا الشعور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عندما يكون الأمل ميلادًا

  أن يكون الإنسان قادرًا على التَّحكُّم بردود أفعاله، فيرسم مساره الخاص، مُتَّخِذًا منحى التّفكير الإيجابي، ومتجاوزًا كل ما يرهق النفس ولا ي...