أفلاطون/ الجمهورية
إن الجمال ينساب في العينين والأذنين كالنسيم النقي المعطى
من المنطقة الأشد صفاءً ويستميل الروح بطريقة لا شعورية من السنين الغابرة
إلى التماثل والمشاركة مع الجمال العقلي
____________
محبي الحكمة هم أولئك الذين ينظرون إلى المحض والأزلي والثابت في كل شيء
هم من يمكن القول أنهم يعرفون وليس لديهم الرأي فقط
__________
في قانون الإيقاع وجب تطبيق التفعيل والنغم على الشعور
لا أن يتم فرض الشعور على التفعيل والنغم
__________
إن جمال الأسلوب وتناسب الألحان والرشاقة والوزن
الصحيح يعتمد على البساطة، أعني البساطة الحقيقية والشخصية
المنتظمتين بصدق ونبل وليست البساطة الأخرى التي هي أحسن تعبيرعن الحماقة
_____________
كلما كبر سحر المقاطع الشعرية
كلما قل طرقها سمع آذان الرجال الأحرار
الذين يخافون العبودية أكثر مما يخافون الموت
____________
إن الإيقاع وتناسب الألحان ينتظمان بالكلمات وليست الكلمات تنتظم بهما
وهذا يكون بالإعتماد على سجية الروح
_____________
إن الروح لا يحسّنها أي جمال جسدي مهما كان امتيازه
بل على العكس فإن الروح الجميلة بامتيازها الخاص ستحسن الجسد
______________
إن غاية الموسيقى هي حب الجمال
______________
عندما تتغير صيغ الموسيقى فإن القوانين
الأصلية للدولة ستتغير معها
____________
الحب الحقيقي هو حب الجمال والنظام المعتدل المتناسق
___________
إن الإنسان الصالح لن يعتبر الموت رهيباً لأي إنسانٍ صالح آخر
____________
أنا لا أقدر أن أرفض مساعدة العدل ما دمت أملك
الحياة وأقدر على الكلام وكم أخشى وجود عمل
لا يتسم بالتقوى عندما يُطعَن العدل بالكلام السيء ولا أرفع يداً للدفاع عنه
_____________
إن الرذيلة لا يمكنها أن تعرف الفضيلة أبداً
غير أن الطبيعة الفاضلة المتحسنة بالتعليم
سوف تكتسب مع الوقت معرفة الفضيلة والرذيلة
_______________
الصالحون لا يحتاجون إلى قوانين تطلب منهم
التصرف بمسؤولية أما الطالحون فسوف يجدون سبيلاً للإلتفاف حول القوانين
_____________
إن أعظم الشرور في الدولة هي الغنى والفقر
فالأول هو علة الترف والتراخي والأخر الخسة
والرذيلة وكلاهما ذو نفسية ثورية
___________
العاجزون هم الذين لا يملكون ضبطاً لأنفسهم ولا شجاعة
التخلي عما اعتادوا عليه من افراط بإشباع شهواتهم
ورغباتهم بل تراهم يداوون فوضويتهم دائما بزيادة تعقيدها
والمدهش أنهم يحسبون من يخبرهم الحقيقة عدوهم الأسوأ
____________
إن الإعتدال وسيادة النفس تعني وجود مبدأ أفضل وآخر
أردأ في روح الإنسان عندما يضبط الأفضل الأردأ يكون الإنسان سيد نفسه
لكن عندما يُغمَر المبدأ الأفضل من الأردأ نتيجة الثقافة والعشرة السيئة
يكون الإنسان عبد نفسه
______________
إن الرغبات البسيطة والمعتدلة هي التي تتبع العقل
وتكون تحت هدايته وهداية الرأي الحق
______________
إن الإعتدال يجري خلال علامات الميزان كلها
ويحدث الإتحاد بين الأضعف والأقوى والوسط في الطبقة في وحدة عقلية
_____________
إن الفضيلة هي الصحة والجمال والوجود الحسن
للروح أما الرذيلة فهي المرض والضعف والعاهة لها
________________
إن الخوف الحقيقي بالنسبة لي هو أن أفتقد الحقيقة
في حين أحتاج لأن أكون متأكداً كثيراً من موطئ قدمي
كي لا أتعثر وأجر أصدقائي بالتالي خلفي في عثرتي
____________
الرجل الحكيم يتحدث لأن لديه شيئاً يقوله بينما
الأخرق يتحدث لأنه يريد أن يقول شيئاً
__________________
إن أكثر ما يظهر غباء الإنسان هو عندما يوجه الإنسان
سهام سخريته لأي منظر أو شأن آخر عدا الحماقة والرذيلة
أو أن يميل بجدية ليزن بأي مقياس آخر غير الذي هو الخير
______________
تكون الروح مجبورة على استعمال الفرضيات
لكنها في الحقيقة ليست أكثر من نقاط عبور إلى العالم الذي
هو فوق الفرضيات حيث تحلق الروح في عالم المبدأ الأول للكل
____________
إن الأغراض غير الجذابة
هي تلك التي لا تمر رأساً من حس المرئي إلى الحس المضاد "العقلي" الآتي فوق
الغرض وهو الوجود أما الأشياء الجذابة فهي تلك التي تحفز الحس
لإدراك الوحدة البسيطة المطلقة
______________
إن المعرفة التي تُكسب بالإكراه لا تحرز تأثيراً في العقل بل على التعليم
أن يكون نوعاً من أنواع الطرب
_____________
إن الفيلسوف لا بد أن يقع تحت نقد العالِم كذلك
الأفراد الذين يشاركون الغوغاء وينشدون مراضاتهم
_____________
إن الشيء النافع هذا الذي نقصده بقصد
الجمال والخيّر وكل ما هو غير ذلك فغير ذي جدوى
_________________
الإنسان روح وجسد والجسد كونه مركباً يمكن
تحليله وتدميره أما الروح فهي الجوهر الأزلي الخالد
لا أحد يستطيع تدميرها لا الشر ولا عوامل الكون والفساد بل هي باقية للأبد
________________
إن قدرة وطاقة العلم موجودة في الروح سابقاً
كذلك آلة المعرفة وهي فضيلة الحكمة تقدر بحركة الروح
أن تتحول من عالم الصيرورة إلى ذلك العالم الذي للوجود
وتتعلم الصبر على رؤية الوجود بالتدريج وعلى ألمع وأفضل وجود وهو الخير
______________
إن رؤية الخير هي أعظم المعارف
______________
تكون الروح مجبورة على استعمال الفرضيات
لكنها في الحقيقة ليست أكثر من نقاط عبور إلى العالم الذي هو فوق الفرضيات
حيث تحلق الروح في عالم المبدأ الأول للكل
____________
إذا كانت النساء ستتسلم واجبات الرجال عينها
فعليهن أن يتلقين التعليم والتدريب عينه
______________
ليس هناك فرع اداري خاص في الدولة تشغله المرأة لأنها امرأة أو
فرع يشغله الرجل بموجب جنسه غير أن مواهب الطبيعة منتشرة فيهما
بصورة متشابهة ويمكن لكل مساعي الرجل
أن تعطى للنساء غير أنهم يختلفون في مقدار القوة والضعف
_______________
لا يوجد شيء أكثر ضرراً للدولة من القوة أياً تكن تلك القوة
التي تسبب الخلاف والتفرقة حيث يجب أن تحكم الوحدة
وتوجد الوحدة في مجتمع المسرات والألام
حيث كل المواطنين مسرورون أو محزونون بالدرجة عينها
في المناسبات عينها للفرح والحزن.
_______________
إن الذين لديهم موهبة طبيعية في علم الحساب سريعون في كل نوعٍ آخر
من أنواع الدراسة بوجه عام
_____________
إن المعرفة التي تهدف الهندسة لها هي معرفة الوجود الأزلي وليس اللاشيء
الذي يأتي إلى الوجود في وقت خاص ثم يفنى إن الهندسة
تجذب الروح باتجاه الحقيقة وتخلق النفسية الفلسفية
وترفع عالياً ذلك الذي سُمح له لأن يسقط بحزن
_________________
إن علم الفلك يُلزم الروح أن تتطلع إلى علّ
فالنجوم ترشدنا في رحلتنا من هذا العالم إلى عالمٍ آخر
______________
إن علم الجدل وحده يذهب مباشرة إلى
السبب الأول "الجوهر" الذي يلغي الفرضيات
إنه يرفع العين الروحية إلى أعلى بلطف لتتأمل المبدأ الأعلى والأفضل في الوجود
_____________
إن الحكومات تختلف كما تختلف أمزجة الرجال
إذ أنها تنبثق من الطبائع الإنسانية التي تكون فيها
وكما تكون فإنها تدير الميزان وترسم الأشياء الأخرى محاكاة لها
________________
ينبثق الحكم الإستبدادي من الديموقراطية
كما أن الديمقراطية تنبثق من الأوليغاركية وهكذا فإن الرغبة
النهمة للثروة هي سبب خراب الأوليغاريكية وتكون الرغبة
التي لا تشبع مما اعتبرته خيراً سببا في انحلال الديمقراطية
_______________
نحن مجانين إذا لم نستطع أن نفكر
ومتعصبون إذا لم نرد أن نفكر
وعبيد إذا لم نجرؤ أن نفكر
________________
كم هو العلم مدهش وكم فيه من الطرق التي
تفضي إلى غاياتنا المرغوبة
إذا تابعناه بنفسية الفيلسوف وليس بنفسية الحانوتي
______________
تعليقات
إرسال تعليق