أفلاطونيات ج3 محاورة فايدروس عن الحب والجمال وفن الحديث




هناك مبدآن يدفعاننا إلى العمل 
الأول: فطري وهو الرغبة في اللذات 
والثاني: رأي نكتسبه يسعى دائما إلى الخير .
وقد يتفقان أو يتنازعان إذا تغلب الأول صار الحال يدعى افراطاً
وإذا تغلب الثاني سميت الحال اتزاناً
____________
إن الشهوة الغير عاقلة عندما تسيطر على الرأي المستقيم فإنها تطلب وبعنف
اللذة الصادرة عن الجمال الذي يكون موضوعه الجسد
__________
عندما يكون الجسد هو موضوع العشق 
فلا فائدة ترجى من العاشق إذا ما تعلق الأمر بحياة الفكر فهو يسعى بكل جهده 
إلى أن يجعل معشوقه جاهلا بكل شيء حتى يبقى معتمداً عليه في كل أموره 
وحتى يستمتع بجهله إلى أقصى حد وهذا لن يسبب للمعشوق سوى الضرر البالغ
_______________
إن صاحب الميل المنحرف يرضى بكل ما لا يعترض سبيله ويكره كل ما يكون نداً له 
أو متفوقاً عليه بل إنه يسعى دائما إلى أن يضعفه ويتغلب عليه وعلى ذلك 
فالجاهل أدنى من العالم والجبان أحط من الشجاع والألكن أضعف من الفصيح 
وبطيء الفهم أردأ من حاضر البديهة 
_____________
إن صفاء النفس وحدها أو المعرفة الإنسانية لا تغني عن الإلهام الإلهي والذي هو أغلى النعم  حيث يكون الكمال الأخلاقي 
____________________
إن الحب الإلهي لا يمكن إلا أن يكون حباً فلسفيا 
____________
المبدأ لا يكون حادثاً لأن كل حادثٍ يحدث بفضل مبدأ يحركه والمبدأ لا يصدر عن شيء سابق عليه 
ولما كان مبدأ الوجود غير حادث فيترتب على ذلك ألا يتعرض للفساد
ولو فرضنا أنه فسد فلا يمكن أن يوجد ثانية مادام بالضرورة إن كل ما يوجد إنما يوجد بفضل مبدأ 
________________
في اثبات خلود النفس يمكن القول 
أن كل ما يحرك نفسه بنفسه فهو مبدأ الحركة
ومن المستحيل أن يفنى ذلك إن الحركة الذاتية هي ماهية النفس الخالدة
فالحي يتلقى من باطنه مبدأ حركته وهي حركة دائرية لا بداية لها ولا نهاية
____________________
 النفس ترتفع بواسطة الحب إلى الجمال المثالي ولكنها قد تسقط لضعف قدرتها على التأمل فتختلط بالمادة 
___________________
أي حب لا تثيره فينا الحكمة إن أدركناه في صورة البصر أو أي حاسة أخرى
ولكن الجمال وحده هو الذي أوتي هذا القسط من الوضوح عند الرؤية ولذلك كان أحب الأشياء إلينا
___________________
إن من يحب لا يعلم حقيقة ما يعانيه ولا يملك أي تفسير 
ولا يدرك أنه يرى نفسه في عاشقه شأن من ينظر في المرآة ولذلك 
فهو يعاني ما يعانيه إذا التقى بعاشقه تنتهي آلامه
وإذا غاب أصابه الأسف والندم الذي يصيب الآخر تماما
إذ قد مسه حب مقابل هو صورة منعكسة للحب
_______________
يتحتم على المتحدث بالحديث الحسن 
أن يعرف الحقيقة الخاصة بالموضوع الذي يتحدث عنه
_____________________
إن الوظيفة الحقيقية لفن الحديث هي 
قيادة النفوس فالأحاديث أنواع كما هي النفوس أنواع لذا قد تتأثر وتقتنع بعض النفوس 
بحديث معين دون غيره 
___________________
إن فن الخطابة والحديث لا  يعنى أكثر من معرفة كيف نفرق بين أنواع الأحاديث وأنواع النفوس وتمييز المناسب وغير المناسب منها
_____________________
كل حديث مكتوب أو أي تركيب عقلي 
له وحدة عضوية بحيث يجب أن يكون مكوناً على شكل كائنٍ له جسم خاص به 
بحيث لا تنقصه رأس ولا قدم بل لابد له من وسط مع وجود  طرفين يكونان قد كتبا بشكل يتفق بعضهما مع البعض ومع الكل 
___________________
للحصول على المعرفة باستخدام منهج الجدل 
يجب أولا بفعل النظرة الشاملة جمع الكثرة المبعثرة في مثال واحد 
حتى نحصل على تعريف يوضح الموضوع ثم يتم تقسيم الموضوع إلى أنواع 
مع مراعاة تفاصيلها الطبيعية 
___________________
الجدل هو فن التفكير وأساس الخطابة وفن الكلام
فالخطابة تكون لغواً ما لم تكن فلسفية
___________________
الحب نوع من أنواع الهوس الأربعة وهي 
النبوءة والتصوف والإلهام لكن الحب هو خير أنواع الهوس لأنه يرجع إلى حاله إلهية  تخرجنا عن القواعد المعتادة 
____________________
إن الذي يستطيع اكتشاف المتشابهات هو الذي يعرف الحقيقة 
_____________________
من الجميـــل أن يتحمل الإنســان عواقب ما يسعى إليه 
إن كان ما يسعى إليه جميلاً
 _________________

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عندما يكون الأمل ميلادًا

  أن يكون الإنسان قادرًا على التَّحكُّم بردود أفعاله، فيرسم مساره الخاص، مُتَّخِذًا منحى التّفكير الإيجابي، ومتجاوزًا كل ما يرهق النفس ولا ي...