الخميس، 13 مايو 2010

ترنيمة الأرواح فوق المياة للأديب الألماني يوهان غوته

ترنيمة الأرواح فوق المياة 
للأديب الألماني يوهان غوته


Gesang der Geister über den Wassern

Des Menschen Seele
Gleicht dem Wasser:
روح المرء تُشبه الماء
Vom Himmel kommt es,
من السماء تأتي
Zum Himmel steigt es,
و إلى السماء تصعد
Und wieder nieder
Zur Erde muß es,
Ewig wechselnd.
وعليهما الهبوط ثانية إلى الأرض في تناوب أبديّ

Strömt von der hohen,
Steilen Felswand
Der reine Strahl,
من الأعلى ينحدر السّيل النقي
Dann stäubt er lieblich
In Wolkenwellen
Zum glatten Fels
 

فيكتسي الغبار بجمال آخاذ 
 في موجات قاتمة
إلى الصخور الناعمة
Und leicht empfangen
Wallt er verschleiernd,
Leisrauschend
Zur Tiefe nieder.

و بترحاب لطيف 

يتموج متستراً
بخرير هاديء ، أسفل إلى الأعماق
Ragen Klippen
Dem Sturz entgegen,
Schäumt er unmutig
Stufenweise
Zum Abgrund.

تنتصب الصخور

لتلتقي انحداره
فيرغي مزبدا ساخطا في مراحل إلى القاع
Im flachen Bette
Schleicht er das Wiesental hin,
Und in dem glatten See
Weiden ihr Antlitz
Alle Gestirne.
 

في المناطق المتمددة

ينساب هادئا إلى الوادي المخضوضر

وفي البحيرة الشفافة الناعمة
تغسل كواكب السماء كلها أوجهها
Wind ist der Welle
Lieblicher Buhler;
Wind mischt vom Grund aus
Schäumende Wogen.

والنسيم هو حبيب الموج الفتّان
حيث يثير الأمواج المزبدة من غور القاع
Seele des Menschen,
Wie gleichst du dem Wasser!
Schicksal des Menschen,
Wie gleichst du dem Wind

روح الإنسان كم تشبِّهها بالماء!
قدر الإنسان…… كم تشبِّهه بالنسيم!
(1779)
 


الأحد، 21 فبراير 2010

محمد علي باشا و أضغاث حلم عربي

   
محمد علي باشا و أضغاث حلم عربي
بقلم: رولا العمر

حتى تكون هناك باشوية لمحمد علي في مصر كان عليه أن يتخلص من المماليك بالتعاون طبعا مع الإمبراطورية العثمانية والمصريين الذين وجدوا فيه الرّجل الداهية الذي سيصعد بمصر الحرة المستقلة والطموحة إلى حياة أفضل .
تم لمحمد علي ما أراد في سبيل التخلص من المماليك بعد مذبحة القلعة عام (1811) بل واستطاع أيضا بخطوته الجريئة تلك أن يمتلك ما يحلو له من أراضي مصر ويحتكر من خيراتها ما يرغب به فيما بعد.
فقد أصبح صاحب العصمة بمباركة الجميع!
والعثمانيون هنا وهناك يخمدون ثورة للوهابية في الجزيرة العربية ثم يذهبون مسرعين لإطفاء نار ثورةِ يونانية عارضين جزيرة كريت مكافأة مؤطرة بالذهب العثماني لفارسها المحبوب محمد علي باشا, والباشا ينفذ بكل إخلاص .
كلّ ما قيل  عن محمد باشا منطقي ومألوف في عالم السياسة لكن ما يثير العجب أن نفس الشخص الذي يحقق حلم الحرية ويؤسس الدواوين وينظم قطاعات الدولة بطريقةٍ آخاذة هو نفسه السلاح المستخدم لقمع الثورات والحريات في مناطق أخرى كانت تحلم حلماَ مشروعا كحلمِ المصريين…!!
وأنا عليَّ أن أكمل فالسير مع الباشا ممتع جدا  فهذا الرجل ستحبه بالتأكيد ؛ لأنه عرف كيف يحب مصر و يصد الباب  في وجه  كل مستعمر طامع  لكن هل أحب غيرها أو بالأصح معها؟؟
الشام …  العذراء الجميلة والتي بدأت تسترق النظر بخجلِ يذهب العقل لحلم محمد علي .
فجزيرة العرب والسودان الغني واليونان موطن الحكمة والعلم تحت حكم الباشا ولم يبق لتحقيق الحلم سوى الشام والعراق !
فهل تصمت الدولة العثمانية أمام توسع محمد علي المتوقع لتكوين مملكة عربية متحدة من مصر إلى العراق؟!
العثمانيون لم يأتوا بجديد بل انتهجوا ذات السياسة وهي قمع وخنق أي صوتٍ مستقل أو معارض لكن هذه المرة حشدت الدولة العثمانية قواها  لصد جيوش محمد علي  
وولديه أحمد وإبراهيم .!
السير مع الباشا ممتع ألم أقل ذلك؟ فقد بدا واضحا حلم الباشا بتأسيس دولة موحدة تجمع العرب بعناصر وحدتهم تحت رايته!
رغم أن الباشا لم يكن عربيا ومع أصوله الغير مشجعة حلم ذلك الحلم دون اكتراث بتكاليفه الخيالية والذي حول الباشا إلى رجل خطر ، وعندما نقابل شخصا بخطورة محمد علي وبعد نظره حينها  لا يمكن لنا أن نعرف أو نخمن الخطوة التالية التي يمكن أن يقوم بها !
في عام (1828) لم تعد العلاقات بين الدولة العثمانية والباشا كما كانت في السابق فقد جرحت  (لا) التي قالها الباشا في وجه السلطان العثماني مشاعر الأستانة  عندما طلبت العون  منه أثناء حربها مع روسيا.!
فانقلب الحال وصاحب الحال وأصبحت الدولة العثمانية تنتظر أقل حركة تمرد من محمد علي لتنقضّ عليه هي والخائفين على مصالحهم في الشرق !
والباشا أسير خياراتٍ ثلاث :
خيارٌ فرنسي يعطيه الحق بتأسيس باشوية وراثية في مصر على أن يبقى تحت سيطرة الدولة العثمانية .
خيارٌ بريطاني متشدد يصطدم بقوة بحلم محمد باشا بتأسيس المملكة العربية المتحدة.
وخيارٌ ثالث متقلب مزاجي وهو للدولة العثمانية .
والجميع يشعرون بالضيق والإنزعاج من الوالي ،
والأرض العربية منكمشة تحتضن ذراعيها بخوف ولا تعلم متى سيتم انقاذها .
والباشا بعد معاهدة لندن (1840) يخرج صارخا بلهجته المصرية التي أعشقها: (خلاص ياجماعة أنا عايز مصر لوحدها بس سيبوني أتكلم … بس أتكلم).


تغزو النفس رغبة
تبدل الماء بالدماء نخبا …


السبت، 19 سبتمبر 2009

جدائل غباء و رأس رجل مترنح… بقلم رولا العمر



يلتقيان صباحا …
يتبادلان النظرات …
هو يعتقد أنها تحبه
وهي تعتقد انه يحبها…!

يطيلان البقاء تنتظر شيئا يغذي شكوكها نحوه ..!
هو يبقى ساكنا بلا حراك سوى نظرات طويلة معبرة.


تغادر المساحة الخاصة به … لكن ما زالت تعتقد انه يحبها … يتركها هو أيضا مطمئنا واثقا من حبها له…!

          بعد ايام
يراها قادمة من بعيد تنتشي ملامحه…
يثيرها هو فتطيل التأمل فيه…!

ينتظر هو صوتا حالما منها وان كان يستطيع سماع ما يريده من قلبها دون ان تتكلم فهي بالتأكيد تحبه.

هو لم يفعل في يوم ما شيئا من أجلها …!!
وهي لم تتصرف بأنوثة تليق بجمالها  أمامه …!!
لكنه يعتقد أنها تحبه وهي كذلك.!

تجمعهما الصدفة يبدي كل منهما للآخر نوعا مميزا من الاهتمام .
اهتمامه خائف عقيم لا يخرج عن نطاق المعتاد مع انه متأكد من حبها له…!!
اهتمامها فضولي مدفوع بدافع غامض كهذا الرجل لكنها مؤمنة بكلمة الحب التي تصرخ من خلال صمته الخجول…!!!


 يتقابلان تسأله بخليط عجيب من السذاجة والخبث ان كان يحمل في قلبه لها اي نوع من المشاعر.
يرد على سؤالها بسؤال …
يصمت أملا بسماع اجابة منها …!
تختار هي الصمت أيضا   …!
يضحكان… يتبادلان نظرات صبيانية ثم يغادران ولا شيء.
لكنه مازال واثقا من حبها له وهي كذلك…
يحضر أمامها أنثى يتأبط اهتمامها بتباهٍ زائف.
وهي لم تترك اسما ذكريا دون ان تهلل له بآيات الاعجاب أمام رجلها الخجول…

يعتقد هو أنها تغار عليه فهي بالتأكيد تحبه.
ترى هي في غيرته لذة لا حدود لها فهو يحبها بجنون.!!

تهمه أخبارها يراقبها من بعيد يستفزه جنونها…!
تشتاق هي لإرتباكه لبرود كاذب يتصنعه وقت احتراقه حبا.!
يضيعان في حلقة لا متناهية من الحيرة لكنهما مطمئنان ان نسيان كل منهما للآخر مستحيل فكلاهما عاشقان بأمر غامض.

يصمم هو في لحظة يأس أن يتركها ان هي تركته .
وهي ترى في تركه وسيلة لاجباره على الافصاح والبوح بمشاعره .

           يتزوجان


  
يتزوج هو بأخرى…
تتزوج هي بآخر…
زواجهما لم يكن صامتا كحبهما

يلتقيان بعدالزواج !!!
يحاولان ارتداء اي قناع لأي نوع من السعادة …
لا يضحكان هذه المرة قد  ينكشفان.
تهرب من نظراته يتجاهل هو نظراتها.

فهي باتت تعرف انها خسرت بريق جدائلها بسبب انوثة متعثرة.
وهو اصبح يعلم علم اليقين أن  جدائلها عجزت عن انقاذ رجولته المترنحة من السقوط.!
___________




الإنسان لا يحتاج لتخطيط مسبق يسير عليه حتى يتمكن من الوصول إلى الحب لأن الحب الحقيقي هو المسيطر على قوى العقل الظاهر والباطن لذا فمن دروب العبث محاولة اخضاعه لعلم يمنطقه أو تقنينه لينسجم مع حال أو عادة أو ظرف معين.
فالحب هو ذلك الحلم الذي يمسك القلب ويحميه من السقوط في وحل المادة وصقيع الغباء …
وهو بالتالي لا يحتاج الى التفكير والتحليل كي نؤمن بوجوده وحلوله فينا فالعطاء والتضحية يكشفان سره في لحظة اعتراف أسطورية..

ومن هنا أقول:
ما أعظم روح المبادرة في الخير في الحق في الحب في كل ما يتفق مع انسانيتنا .
فبخل العاطفة أو المشاعر اشد فتكا من بخل المال…



الأحد، 30 أغسطس 2009

المفاهيم بين النظرة والرؤية… بقلم: رولا العمر


في سياق جدلية أهمية المفاهيم في عملية الاتصال الذاتي والجماعي بما في ذلك كيفية النظرة للآخر، يتأكد لنا كأصحاب للمناطق الملتهبة والمشتعلة أن العالم يجيد النظر إلينا نظرة اجتازت مرحلة العفوية بقدر كبير.. 
وفي ظل تدحرجنا سويًا في فضاء هذا الكون الغامض تتدحرج الاحداث معنا؛ 
ولأن الأحداث العظيمة عادة تنتج بنشاط جماعي؛ ولأن الانسان مخلوق اجتماعي بفطرته أتت أهمية الاتصال… 
الاتصال الذي يغذي الحوار وهو ذاته الذي يقود الى جحيم الحرب…! 
 وبلا شك أن تلك الكميات الهائلة من المفاهيم وحسن استخدامها أثناء اتصالنا بالآخرين هي الحكم المنصف على مدى نجاحنا في عملية الادراك…!! 
وبالتالي فان كل ما قد يصل اليه الفرد من الادراكات الصانعة للمفاهيم لا يسمو الى مرحلة التعميم الا اذا اعترف به المجتمع المعرفي … ومن ثم تأتي أهمية الخروج من حيز سطحية النظرة الى عمق الرؤية للمفاهيم وهو المحك الحقيقي في عملة التطور والبناء…!  
منذ دخلت الحضارات الانسانية مرحلة التنظيم، أوجدت ما يناسبها من المفاهيم التي تضمن لها تصورًا معينًا للحياة، فكل من هذه الحضارات لم تنظر للواقع الا من وجهة نظر أوجدتها الطبائع المميزة والخاصة بها وضمن التأثيرات البيئية والاجتماعية مع مراعاة سطوة الارث الحضاري والتاريخ…!  
منها مفاهيم استطاعت السيطرة على عالمنا وكتبت بسطور دموية فصولا من الصراع الغريب العجيب والمدهش ان تقف اقلام شهود العيان حين ذكر أسبابها واهدافها عاجزة مشوشة وربما مصدومة باكتشاف الشعرة الرقيقة التي تفصل بين الحضارة والهمجية(الجاهلية) رغم المدة الطويلة التي احتاجتها البشرية لتنتقل من طور البدائية الى التحضر والتقدم…!  
والمفاهيم تستخدم لخلق ظروف معينة وهي أيضا أبرز ما تنتجه السياسات والظروف… 
بوصف آخر هي مرآة العصر والأجدر بأن تحظى بأكبر فرصة للقبول … وبطريقة ذكية تسيطر مفاهيم ذات طبيعة بشعة مقطوعة الصلة بالعلم على مجتمع كامل وتتشرب اوردته أركان الفكرة كما حدث للفكر النازي أو الفاشي … 
وكل هذه الفوضى من الايدلوجيات تصب في مفهوم واحد وهو (العنصرية) !  والمفاهيم زئبقية مراوغة كمفاهيم السياسة فتارة يستخدم مفهوم الاصلاح لتبرير التدخل الاجنبي في دولة متاخرة في الثقافة السياسية وتارة اخرى كأفضل وسيلة ليجذب بها مرشح انتخابات اصوات الناخبين…! 
 والمفهوم تصور ذهني لخصائص الاشياء قد ندركه بالحواس او الخبرة او بالمخيلة. 
فمثلا مفهوم العدالة لدى (مونتسكيو) كما ورد في كتابه روح القوانين:
 (( إن مفهوم العدالة يدلل اول ذي بدء على ذلك المبدأ الأخلاقي الذي يفترض احترام معايير الحق من جهة ، وعلى الفضيلة التي تتطلب احترام حقوق الآخرين من أبناء المدينة من جهة أخرى)). 
 وبالتالي فاذا لم تتوفر أثناء التطبيق لمفهوم العدالة إحدى هذه الخصائص من التزام الاخلاق  والفضيلة، وحفظ حقوق الغير، فنحن بكل تأكيد نعاني من خلل في رؤية العدالة في مجتمع المدينة الذي تخيله مونتسكيو.! 
 ولا تتشابه فئتان تمتلكان خبرات ومصالح متناقضة في رؤية واحدة للمفهوم فعلى سبيل المثال لا يستطيع مجتمع البادية والمدينة الإتفاق على مفهوم واحد للرفاهية..! 
وأن تتفق فئة مسحوقة تخوض نضالا مشروعا في نطاق الدفاع المشروع وحق تقرير المصير و قوة امبريالية على تعريف موحد للحرب المشروعة مما يخلق أنواع عديدة من الصراع الذي كان من الاجدر ان يكون ايجابيًا بحيث يصبح الفكر أكثر حركة وعملية البناء أوسع وأشمل وأكثر خدمة للإنسانية…!  
والاختلاف هو بالذات من يضع الحد القاطع لإستمرار عملية التقليد والإستيراد العشوائي للمفاهيم في بعض المجتمعات لأنه من الطبيعي أن تخضع المفاهيم المستوردة لرقابات عدة وقيود من أنواع مختلفة…! 
 والخطورة تكمن عندما تكثر المفاهيم التي تطرق رؤوسنا صباح ومساء، وما يسببه طرقها المتواصل من ايحاء قد يضعنا بكل حرص داخل حجرة مغلقة بجدران من الضياع. 
ولا شيء أقسى من ضياع الفكرة الرئيسية مع كميات هائلة من الافكار التي لا أهمية لها أو لاتملك تلك الصبغة التي تعطيها الأهمية . 
مع مراعاة أن التنوع عامل اساسي للارتقاء لكن باشراف مسؤول مدرك ان الإستهلاك الآني للمفاهيم لن يجدي نفعا…!  
وبكل تاكيد فان الزمن قادر على كشف كل الشوائب التي تعلق بأصل المادة ولعل الممارسات الخاطئة والرؤية القاصرة لأجمل المفاهيم التي انتجتها الانسانية أصبحت على مستوى يمكن رؤيته بعين الضمير المجردة لإستئصاله فورا دون تشويه المفهوم..!  مالذي نعاني منه الآن حتى نصاب بهذا النوع الخطير من الاكتئاب الذي عادة ما يصيب الشعوب المحبطة …!  
جيوش جرارة محتلة رغم وجودها؟؟؟ 
أم سياسات ظالمة؟؟؟
 أو سيول جارفة من الأفكار والمفاهيم التي تخلو من الاصالة…؟؟؟ 
 إنها الاخيرة، فنحن مخلوقات تبنيها الكلمة وتحركها الفكرة، فلا بدّ من التعامل بثقة الناقد الواعي مع المفاهيم، والتأني في اعتناق القلب واللسان لها، والتدرب على رؤيتها بشكل صحيح … 
 إن الملكة الخلاقة والإبداع تملكها جميع الأمم بالتساوي، وليس عليها سوى تحفيز هذه الملكة بالحركة لتنتقل الى الواقع الملموس…
والتحفيز يحتاج الى إرادة تأمر كل الطاقات الانسانية بالتحرك ايجابًا نحو البناءالجديد.  
لقد أعجبني الشيخ محمد عبده أحد مفكري اليقظة العربية في القرن التاسع عشر عندما أخرج مفهوم (الإستبداد) من حيز السياسة ليشمل جميع جوانب الحياة بما فيها الاجتماعية والثقافية… 
والعزاء الوحيد في كل هذه الجلبة هو أن أجمل المفاهيم التي نقرأها في دستور لدولة قانون او في كتاب تنوير كالمساواة والحرية والعدالة والحق  كتبت في ظروف سيئة…!!!

الخميس، 13 أغسطس 2009

صادقة بأربع وعشرين كذبة…




ارتديها دائما …تزين معصمي و مكاناً خاصاً بنا يلبي احتياج الوقت للوجود..
اخرج للآخرين بها متباهية بأنها الرفيقة التي لا تخون ولا تخطىء أخاف عليها من الضياع من نسيانها في مكان ما… 
أو أن تطلب التفاتة مني ولا أكون بين نبضاتها حاضرة بما يكفي حتى نكمل معا رسم أيامنا …

أتأمل تفاصيل دقتها كلما شعرت بالملل وألم الضجر…
اليوم كانت معي نادرا ما أنسى تقبيل وجنتها الملساء أردت الذهاب الى مكان تقبع فيه ذكرياتنا سويا جنبا الى جنب…!

ها قد وصلنا اخيرا الى أكثر قمم الارض تهورا في الارتفاع…وجلسنا هناك لتسترخي من تعبنا العظام وترتاح أوردة الدم من التلوث العنيد…!
توقف نبض رفيقتي فجأة كما لكل شيء ان يتوقف ثم صرخت بصوت أصبح حادا بشكل مفزع وقالت: سحقا لكل ما جمعني بك ورفعت سوطا غليظا وبدأت تهوي به على كل ما نملك من ذكريات وتزمجر : ملعون هو يومك من دوني…!!
صدمتني حقيقتها … لم تكن رفيقة اذا بل عدو متخفي استطاع خداعي أربع وعشرين مرة في اليوم…!
كم كانت تقولها لي : أنا لا أكذب وأنا ببلاهة صدقتها وآمنت بحياتي وأهمية أنفاسي ليبقى لها حرية العبث بالضجيج والهدوء كما تريد …!
والآن لم نعد أنا وهي أصدقاء فقد قذفتني بكلماتها وحولتني الى عاقر لا يمكن أن تكون على رأس قائمة لسلالة بشرية راقية…
ولم نعد أنا وهي شركاء لأنها تخلت عن فوضوية ساذجة كنت أحسبها مغازلة بريئة…!!
لم تحتملني ولم تصبر على لوني اليتيم لينضج ويعتمد على نفسه ويقوم بمهمته على أكمل وجه ….
تركتني بلا صوم وصلاة فهجرني خشوعي الخجول نحو المجهول وأطلقت آخر أمنية بأن ترجع لي ملامحي الحقيقية وصوتي الصادق…!

لكن لا شيء يرجع لأصل وجوده  بعد أن تبعثرت جزيئاته وانصاعت لشروط  و روابط عهد جديد … ومع هذا أبقى أنا وجنوني بطلين في حرب شرسة فيها شمس وقمرٌ لا يخطئان …!
وأنا رغم ضعفي وقلة حيلتي أمام سطوتها ملكتني كذبة واحدة وهي اني صدقتها …أما هي صادقة نعم وحقيقية لكن بأربع وعشرين كذبة…


الاثنين، 3 أغسطس 2009

انسان في ورقة مالية ... بقلم رولا العمر


والحقيقة هي: أن القلب لا يُشترى بالمال بينما النفس نعم تشترى بالمال …
فالمال لا يمكنه أن يوجِد محبة أو كراهية في قلب ما...
لكنه يقدر على شراء نفس وتوجيهها الوجهه التي يريدها ..
 لذلك فإن الخطر الحقيقي في تلك العلاقة يكمن في قدرة المال على تخدير الضمير واسكاته فيقسو القلب وتتبلد المشاعر
والأكثر خطورة وانهزامية هو في استعداد المال الدائم للتحالف مع السلطة فتتحول به المناصب إلى مكاسب،
والمسؤولية إلى انتهازية ،
والامتيازات إلى انتهاكات.
المال ضمن حدود الحاجة هو مال فقط تأمره فيطيعك.  
أما غير ذلك فهو شيطان مزخرف لن يتركك حتى تصير له عبداً.

الثلاثاء، 14 يوليو 2009

استمع لأجمل موسيقى

Vangelis - Chariots of Fire 

لأن الموسيقى غذاء الرّوح  أبدعت الروح في ابتكار أصناف وأصناف منها..
ولأن الموسيقى تبلور الإحساس وتنظم الفوضى الناتجة عن عدم فهمنا لتصرفات العقل الباطن أو الجانب اللاارادي فينا دخلت الموسيقى تاريخ البشر  كملهمة بناءا على التحليل الذي يقول أن أصل كلمة الموسيقى يونانية وهي مشتقة من كلمة   ”Μουσική” وتعني  الملهمة.
وهي أي الموسيقى كاللغة وإن كانت الأولى تفوقت على الثانية لأنها استطاعت بالفعل كسر الحدود بين البشر ببساطة لأنها لغة عالمية يفهمها الجميع.!

عندما يكون الأمل ميلادًا

  أن يكون الإنسان قادرًا على التَّحكُّم بردود أفعاله، فيرسم مساره الخاص، مُتَّخِذًا منحى التّفكير الإيجابي، ومتجاوزًا كل ما يرهق النفس ولا ي...